أخبار العالم

فيروس كورونا.. نقص هذا الفيتامين يتسبب بالإصابة!

كشفت إحدى الدراسات العلمية الجديدة عن وجود صلة بين نوع محدد من الفيتامين وبين الإصابة بفيروس كورونا أو كوفيد-19. اطلع من اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، على ماهية هذه الدراسة في السطور الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

فيتامين A “أ” والكورونا

استناداً إلى دراسة علمية تركية حديثة، ووفقاً لموقع الـMTV، حدد العلماء وجود صلة وثيقة بين فيروس كوفيد- 19 وحالات نقص فيتامينA “أ” في جسم الإنسان، بعد أن درس الباحثون من الجامعة الطبية في أنقرة عينات دم من مجموعة من الأشخاص الأصحاء، وأخرى من أشخاص مصابين بفيروس كورونا في غرف العناية المركزة في المستشفيات.

المصابون بالفيروس ونسبة الرتينول المنخفضة

المصابون بكورونا يعانون من نقص في الريتينول

تبين من خلال هذه الدراسة الجديدة أن المصابين بفيروس كورونا لديهم نسبة منخفضة من الريتينول (المادة التي هي أحد أشكال الفيتامينA ).

هل بإمكان الفيتامين A أن يكافح كورونا؟

وفقاً للباحثين، من الممكن أن يكون للفيتامين “أ” دور فعّال في محاربة فيروس كورونا؛ حيث إنّ الجسم يحتاج إلى تصنيع النوع الأول من الإنترفيرون، التي هي جزيئيات البروتين المضادّة للفيروسات التي يمكن أن تُبطئ تكاثر فيروس كوفيد-19.

هل نقص الفيتامين “أ” هو أحد أسباب الإصابة بالكورونا؟

توصل العلماء إلى أن الخلل في إشارات الريتينول الناتجة عن انخفاض مستويات فيتامين A، قد تكون اضطراباً رئيسياً مؤدياً إلى الإصابة بفيروس كوفيد-19.

الحاجة إلى مزيد من الدراسات

بالطبع هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية والأبحاث الطبية للتوصل إلى الأسباب الحقيقية المسؤولة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

مصادر الفيتامين A

مصادر الفيتامين A

 

إنَّ تناول المزيد من العناصر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامين A “أ”، لا يضرُّ بالصحة أبداً، بل على العكس؛ فهو يحمي الرئتين، بحسب أبحاث سابقة.
فأكثري من تناول: كبد الحيوانات، زيت السمك، البيض، الحليب ومشتقاته، البرتقال، الخضروات، والفواكه الصفراء والبرتقالية (الجزر، المشمش والشمام واليقطين والمانغو…)، بالإضافة إلى البروكلي والخضروات الورقية الخضراء؛ مثل السبانخ والجرجير والسلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى